wrapper

شريط أخباري

المصدر جريدة الغد

21-12-2015

كشف مصدر حكومي مطلع عن مستحقات مالية على شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية لصالح شركة مجموعة المطار الدولي تبلغ قيمتها حوالي 80 مليون دينار.

وأشار المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، إلى أنّ عدم دفع "الملكية" لمستحقات مجموعة المطار، أثرت على عدم دفع المجموعة لمستحقات للحكومة تبلغ 45 مليون دينار.

وتحول مجموعة المطار سنويا مبلغ يمثل 54.5 % من اجمالي عائدات المطار للخزينة، وفق الاتفاقية الموقعة بينهما والتي بدأ تطبيقها في 15 تشرين الثاني (نوفمبر) 2007، فيما تعتبر "الملكية" المشغل الأكبر للمطار؛ حيث أنّ "الملكية" تشغل 60 % من حجم التشغيل الكلي للمطار من حيث عدد الرحلات.

"الملكية" أكدت على لسان المساعد التنفيذي لمديرها العام لشؤون الإعلام والاتصال، باسل كيلاني، أنها تعمل على "تسوية الأمور المالية بين الطرفين"؛ حيث أكد على أنّه "فيما يخص العلاقة المالية بين الملكية الأردنية ومجموعة المطار الدولي فإنني أرجو أن أوضح أن هناك ترتيبات مالية يجري العمل عليها حاليا لتسوية الأمور المالية بين الطرفين وسيتم الانتهاء منها خلال الفترة القريبة المقبلة."

وفضلت شركة مجموعة المطار "عدم التعليق" على الخبر وتأجيله الى اليوم الاحد.

وأوضح المصدر لـ "الغد" أنّ مجموعة المطار لم تدفع مستحقات عليها للحكومة لشهري تموز (يوليو) ولشهر تشرين الأول (أكتوبر)، حيث تبلغ هذه المستحقات حوالي 45 مليون دينار منها 27 مليون دينار لشهر تموز (يوليو)، و18 مليون دينار لشهر تشرين الأول (اكتوبر)، مع الاشارة الى أنّ هناك 18 مليون دينار ستكون مستحقة في كانون الثاني (يناير) المقبل.

وأضاف المصدر أنّ سبب عدم دفع مستحقات الحكومة من قبل المجموعة يعود الى أنّ شركة الملكية الأردنية لم تدفع مؤخرا مستحقات للمجموعة تصل إلى حوالي 80 مليون دينار.

يأتي هذا في الوقت الذي تداولت فيه مواقع إلكترونية الأسبوع الماضي أنباء عن "رفض الحكومة رسميا طلب شركة الملكية الأردنية بكفالة قرض بقيمة 350 مليون دولار من بنك في دبي".

وكانت "الملكية" حققت مع نهاية الربع الثالث من العام الحالي ربحاً صافياً بلغ 27 مليون دينار قبل الضريبة وبنسبة ارتفاع وصلت إلى 272 % مقارنة بذات الفترة من العام 2014.

وكانت مجموعة المطار حولت للخزينة 140 مليون دينار العام الماضي( ما نسبته 54.58 % من إجمالي الايرادات السنوية للمطار) ، وذلك وفقا للاتفاقية الموقعة مع الحكومة

وتمضي مجموعة المطار في تنفيذ المرحلة الثانية من توسعة مطار الملكة علياء والذي يقدر حجم الاستثمار فيها حوالي 135 مليون دينار، فيما كانت قد استثمرت في المرحلة الأولى لمشروع المبنى الجديد الذي افتتح العام الماضي حوالي 500 مليون دينار. ومن المتوقع أن يتم الإنتهاء من المرحلة الثانية من التوسعة منتصف 2016 المقبل.

من نحن

نحلق اليوم معكم في سماء اكبر موقع يختص في الطيران، آبرون نيوز موقع يعمل على إبقاء القارئ على تواصل مستمر مع الاخبار الموثوقة التي تختص بكل ما هو جديد في عالم الطيران.
ان هدفنا في وكالة آبرون نيوز نشر الاخبار المصورة في الدرجة الاولى مع ابقاء الزائر بدراية بآخر التطورات والمستجدات في عالم الطيران على الصعيدين العربي و الدولي .
وهذه هي الترجمة الحقيقية للإجابة على سؤال: من نحن.

مؤتمرات ومعارض

التاريخ 19-2-2017 المصدر صدى العرب شاركت ...
سيصاحب المؤتمر معرض يضم أكثر من 40 عارضًا، و200 ...
انطلقت بكلية قطر لعلوم الطيران فعاليات المعرض ...